languageFrançais

بوزيان:أكثر من 120 عملية تصديرية بامتيازات الزليكاف ومنها لأسواق جديدة

أكد كاهية مدير بالإدارة العامة للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة فخري بوزيان في تصريح لموزاييك الاثنين 23 سبتمبر 2024 تطور صادرات تونس في إطار الاتفاقية التفاضلية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ZLECAF) من 80 إلى أكثر من 120 عملية تصديرية مع المحافظة على الأسواق التقليدية غرب إفريقيا منها (الكامرون والكوت ديفوار والطوغو ...) .

وأضاف أن المتعاملين الاقتصاديين التونسيين انطلقوا في التمتع بامتيازات هذه الاتفاقية منذ دخولها حيز الاستغلال في جانفي 2021 .

انخفاض الاداءات الموظفة على بعض السلع التونسية من 30 إلى 21%

وبين فخري بوزيان أن هناك توجه من المتعاملين الاقتصاديين التونسيين نحو أسواق افريقية جديدة منها غانا وتنزانيا ونيجيريا، موضحا أن المواد المصدرة هي مواد صناعية محولة ذات قيمة مضافة بحسب ما ينص عليه أصل هذا التعاون والتكامل الإفريقي وهو تصدير مواد محولة أو نصف محولة منها المواد الغذائية والبيتروكيمائية والمواد الكيمائية والكهربائية والمواد الصيدلانية والصالحة للبناء في إطار تنوع الصادرات .

وأبرز أنه تم تسجيل تحسن في نسب التصدير نحو دولة تنزانيا بفضل هذه الاتفاقية التفاضلية ووجود تمثلية دبلوماسية ومكتب مدعم بالمتعاملين الاقتصاديين بهذه الدولة، مشددا على انخفاض الاداءات الموظفة على عدة سلع سنويا وفق الاتفاقية الممضاة منها من كانت في مستوى 30 % لتنخفض نحو  21 % ومن المنتظر بلوغ نسبة 0% اداءات على السلع المصدرة بانتهاء ال10 سنوات فترة الاتفاقية الثنائية بين تونس وممثلية الزليكاف مما يدعم القدرة التنافسية للسلع والمؤسسات التونسية.

وفي سياق متصل، أكد فخري بوزيان مواصلة وزارة التجارة وتنمية الصادرات التعريف بالامتيازات التفاضلية الممنوحة بموجب اتفاقية "الزليكاف" والكوميسا بحسب طلبات الغرف الاقتصادية أو في إطار العمل المستدام للوزارة ومركز النهوض بالصادرات بالخصوص  .

هناء السلطاني

share